موقع الصحيفة القانونية الالكتونية  

   
على الشكاوي الواردة إلى مكتب الخبرات القضائية Print E-mail

شعار النسر.bmpالجمهورية العربية السورية


وزارة العدل

تعميم رقم : 6

بناء على أحكام المرسوم التشريعي رقم (58) لعام 2013 وتعليماته التنفيذية الصادرة بالقرار رقم (2643) تاريخ 10/7/2014

وعلى الشكاوي الواردة إلى مكتب الخبرات القضائية من بعض الخبراء والمتضمنة أن معظم المحاكم تقتصر عند اختيار الخبراء على خبراء محددين دون غيرهم وبشكل متكرر ولافت للنظر ومن نفس الاختصاص مهملةً تسلسل الأسماء حسب ورودها في جداول الخبراء الصادرة عن وزارة العدل .


وحيث أن ذلك يضع المحكمة المختصة أمام إشارات استفهام عن أسباب ذلك رغم أن المحكمة يجب أن تكون بعيدة عن أي شبهة .

وحيث أن المادة (11) من التعليمات التنفيذية الصادرة بالقرار رقم (2643) تاريخ 10/7/2014 قد نصت على :

1-يتم تعيين الخبراء لدى قضاة المحاكم حسب التسلسل ووفقاً للدور .

3- تنظم كل محكمة تقريراً شهرياَ يتضمن أسماء الخبراء الذين كلفوا لديها بخبرات وحسب تسلسل الدور وترسله إلى اللجنة الفرعية في المحافظة .

لذلك نهيب بالسادة القضاة في معرض نظرهم بالدعاوى التي يتوقف حسمها على إجراء خبرة فنية عدم تكرار الاعتماد على الخبراء ,مع الأخذ بعين الاعتبار عند تسمية الخبراء أن يكونوا من ذوي الاختصاص والمرفة والمقدرة الفنية في الخبرة المطلوبة ومن المشهود لهم بالحياد والنزاهة والاستقامة ونظافة اليد .

كما نذكر السادة القضاة بأحكام المادة (5) القفرة (و) من المرسوم التشريعي رقم (58) لعام 2013 والتي تتضمن أن اللجنة الفرعية في كل محافظة يجب أن تضع تقريراً سنوياَ عن أعمال الخبراء الذين كلفوا لديها تبين فيه كيفية قيامهم بالأعمال الموكلة إليهم وترسل نسخة عن هذا التقرير إلى مكتب الخبرات وعلى إدارة التفتيش القضائي والمحامين العامين والمفتشين الكتابيين مراقبة حسن تطبيق أحكام هذا التعميم والعمل بمقتضاه وإعلامنا عن أية مخالفة لمضمونه ليصار إلى اتخاذ النقتضى القانةني أصولاَ .

دمشق في 2/4/1436 هجري الموافق 22/1/2015ميلادي

وزير العدل

الدكتور نجم حمد الأحمد

 
   
© وزارة العدل بإشراف مديرية المعلوماتية