موقع الصحيفة القانونية الالكتونية  

   
تنظيم العمل في ديوان المحضرين بعدلية دمشق Print E-mail

شعار النسر.bmpالجمهورية العربية السورية

وزارة العدل


تعميم رقم :18


تأكيداً لتعميمنا السابق رقم (36) تاريخ 22/7/2013 والذي يشير إلى تنظيم العمل في ديوان المحضرين بعدلية دمشق مما يتوجب معه على كافة العاملين في دوائر المحضرين في كافة عدليات القطر وفقاً للقوانين والأنظمة النافذة مايلي

 

 

1-يتوجب على المحضرين التقيد بالدوام والتواجد في دائرة المحضرين ضمن فترة الدوام المحددة , بحيث يكون في الدوام الصباحي من الساعة الثامنة والنصف ولغاية الساعة الثانية والنصف ظهراً وفي الدوام المسائي من الساعة الواحدة والنصف ظهراً ولغاية الساعة الثانية والنصف ظهراً, وتكون المراجعات مع رئيس ديوان المحضرين حصراً.

2-يتوجب على المحضرين إنهاء تباليغ المذكرات المسلمة إليهم خلال مدة لاتتجاوز أربع وعشرين ساعة في الدعوى المستعجلة وثلاثة أيام في القضايا التنفيذية وسبعة أيام في باقي الدعاوى, وتحسب بدء المدة من تاريخ استلامهم لتلك المذكرات في دفترهم وأعادتها إلى مصدرها فوراً وفق الأصول مع مراعاة حالات تقصير المهل بحيث يجري التبليغ وفق الأصول.

3-لايجوز بأي حال من الأحوال قيام المحضر بالتبليغ خارج منطقته.

4-لايجوز لأي سبب من الأسباب إحالة أي تبليغ إلى غير محضر المنطقة في حال وجوده إلا في حالات الضرورة التي يعود أمر تقديرها إلى رئيس ديوان المحضرين وبتكليف منه .

5-يمنع استلام أو تسليم مذكرات التبليغ قبل أو بعد التبليغ باليد , ويجري الاستلام والتسليم بموجب دفاتر الذمة لكل محكمة, ويستثنى في ذلك المذكرات العائدة للدعاوى المستعجلة فقط بحيث ترسل بمغلف مختوم إلى رئيس ديوان المحضرين باليد.

ونهيب بالسادة المحامين العامين وإدارة التفتيش القضائي والسادة والقضاة ورؤساء المحاكم مراقبة حسن تطبيق مضمون هذا التعميم.

دمشق 13/5/1436 هجري 4/3/2015ميلادي

وزير العدل

الدكتور نجم حمد الأحمد

 

 
   
© وزارة العدل بإشراف مديرية المعلوماتية